الجمعة, 22 أيلول/سبتمبر 2017 19:03

وفاة المرشد السابق لجماعة الاخوان المسلمين في سجون النظام المصري

توفي المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين بمصر محمد مهدي عاكف  مساء  اليوم الجمعة  فاتح  محرم 1439هـ عن عمر ناهز 89 عاما في مستشفى بالقاهرة، نُقل إليه في وقت سابق بعد تدهور حالته الصحية في السجن. ونقل موقع الجزيرة . نت ما قالته علياء ابنة عاكف، عبر حسابها الشخصي على فيسبوك "أبي في ذمة الله.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

ومن جانبه، قال عبد المنعم عبد المقصود رئيس هيئة الدفاع عن معتقلي  جماعة الاخوان المسلمي بمصر إنه سيتم دفن جثمان عاكف مساء اليوم بمقبرة أسرته في القاهرة.

يشار إلى أن مهدي عاكف قضى عشرين عاما في السجن في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر،   وأفرج عنه في عهد الرئيس الراحل أنور السادات عام 1974، ثم حوكم في حقبة الرئيسالمخلوع حسني مبارك  وسجن في الفترة من 1996 إلى 1999، وحوكم بالمؤبد في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الحكم الذي ألغته محكمة النقض، قبل تعاد محاكمته من جديد.

وتولى عاكف المزداد سنة 1928،  منصب مرشد جماعة الإخوان المسلمين في يناير عام 2004، خلفا لمحمد المأمون الهضيبي، الذي توفي قبل أيام من انتخاب عاكف. وكان قد أختير لعضوية مكتب الإرشاد التابع للجماعة منذ عام 1987، قبل أن يقدم للمحاكمة العسكرية سنة 1996 بتهمة مسؤوليته عن التنظيم العالمي للإخوان المسلمين وحكم عليه بالحبس ثلاث سنوات حتى 1999. وترك عاكف منصب مرشد الجماعة في 2010. وخلفه المرشد العام الحالي لجماعة الإخوان، محمد بديع، المحبوس في سجون النظام عبد الفتاح السيسي.