Thursday, 28 September 2017 14:12

جامعتا القرويين وسيينا يوقعان اتفاقية شراكة لتكوين الأئمة بإيطاليا

وقعت جامعة القرويين بفاس وجامعة سيينا بإيطاليا، يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2017، بمدينة سيينا (وسط إيطاليا)، على اتفاقية شراكة تقضي بإحداث شعبة لتكوين الأئمة بكلية العلوم الإنسانية والتواصل بين الحضارات التابعة لهذه الجامعة بمدينة أريتسو (إقليم توسكانا).

وتهدف هذه الاتفاقية، التي وقعها رئيس جامعة القرويين السيد آمال جلال وعميد جامعة سيينا السيد كلاوديو فراتي، بحضور سفير المغرب بإيطاليا السيد حسن أبو أيوب، إلى إحداث الشعبة لتكوين الأئمة خلال الموسم الجامعي الحالي ، والتي ستنطلق ابتداء من يناير 2018 ، بهدف تحصين الشباب من الوقوع في براثن التطرف ومحاربة الأفكار المتشددة.
وبموجب هذه الاتفاقية، الأولى من نوعها على الصعيدين الوطني والأوروبي، ستقوم جامعة القرويين بإرسال أساتذتها المتخصصين في الدراسات الإسلامية إلى هذه الكلية الإيطالية لتأطير دروس في الشريعة الإسلامية تهم القرآن الكريم والسنة النبوية والأحاديث الشريفة، وكذلك فقه المعاملات والعبادات ، بالإضافة إلى حوار الحضارات والديانات وتاريخها. كما سيقوم هؤلاء الأساتذة بزيارات إلى مستشفيات أو سجون لشرح تعاليم الدين الإسلامي المرن والمعتدل الذي لا ينبذ الآخر ويحارب التطرف.