×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 359
JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 367
الإثنين, 13 تشرين1/أكتوير 2014 14:32

رأي الشرع في الاحتفال بعد أداء فريضة الحج؟

نص الاستشارة

تشهد هذه الفترة عودة وفود الحجاج الميامين من بيت الله الحرام إلى أرض الوطن، وبالتزامن مع هذه العملية تقيم العديد من الأسر حفل الاستقبال في المطار، وينظمون ولائم لفائدة الأقارب وأهل الحي، فما رأي الشرع في هذا العمل وما هي ظوابظ الاحتفال ؟

جــواب الدكتور عبد الكبير حميدي

 جوابا على سؤالكم بخصوص ما يرافق عودة الحجاج إلى أرض الوطن من احتفالات وولائم أقول وبالله التوفيق:

 إن الاحتفال والفرح بعودة الحجاج في حد ذاته لا بأس به، إذا كان في حدود الضوابط الشرعية، وخلا من الإسراف والمباهاة والخيلاء، لأنه يمكن إدخاله في باب تعظيم شعائر الله التي منها شعيرة الحج، والتي قال عنها عز وجل: ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب) (الحج: 32)، وأما إن خرج عن حدود الشرع وتحول إلى ما يشبه الأعراس والحفلات، من إحضار المجموعات الغنائية وإقامة مواكب السيارات والمبالغة في الولائم، فإن ذلك يتراوح بين الكراهة والتحريم، حسب درجة الخروج وتجاوز ضوابط الشرع، ثم إن إظهار الفرح عن طريق الغناء، والتباهي بإقامة مواكب السيارات، والمبالغة في المآدب والولائم احتفاء بعوة الحاج، كل ذلك يتنافى مع مقاصد الحج في الإسلام، ومنها إتمام الاستسلام لأمر الله بأداء الركن الخامس للإسلام، وزرع التقوى في القلوب، والتوبة والإقلاع عن كل ما يتنافى وكمال المروءة وتمام الشخصية المسلمة، ليس فقط من المعاصي والآثام، بل أيضا من الرذائل والدناءات وسفاسف الأمور وخوارم المروءة، وكل ما يقدح في هيبة ووقار واتزان المسلم.

 ثم إن دين الإسلام أقرب إلى الفطرة والبساطة وترك التكلف والتباهي في كل شيء، واستقبال الحجاج على الطريقة المغربية، لا يخلو من مصاريف وتعقيدات ومشاكل، الناس في غنى عنها، كل ذلك لصناعة الجاه والمجد الزائف، علما بأن الدين والتقوى هما مصدر العزة والكرامة الوحيدان عند الله وعند الناس. اللهم رد المسلمين إليك ردا جميلا. ربنا هب لنا من لدنك رحمة وهيء لنا من أمرنا رشدا، وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد، والحمد لله رب العالمين.

 * أستاذ الدراسات الإسلامية بالكلية المتعددة التخصصات بالرشيدية / عضو الهيئة العلمية لمركز المقاصد للدراسات والبحوث بالرباط