Tuesday, 07 March 2017 20:27

اللغة العربية الثانية بعد الإنجليزية في ولاية أسترالية

اللغة هي عنصر مهم جدا للجاليات الاثنية في أستراليا فهي تسهل التواصل وايضاح القيم والعادات والتقاليد التابعة لجالية معينة وتسهل مشاركة أفراد العائلات في المجتمع.

ونسبة كبيرة من المواطنين الأستراليين يتحدثون لغة غير الانكليزية في البيت والتي تكون عادة لغتهم الأم،  فحسب الاحصاء السكاني لعام 2011، تبّين أن 77% من الأستراليين يتكلمون اللغة الانكليزية فقط.

وفي الوقت الذي تعتبر الانكليزية اللغة المهيمنة في أستراليا، التنوع في الثقافات واللغات المحكية  في أستراليا يعتبر مهما جدا ويجعل من أستراليا بلدا منافسا عالميا في مجال التجارة ويساعد على تقوية العلاقات الأسترالية مع باقي الدول وتسهل عملية التبادل الثقافي.

أما عدد اللغات المحكية في أستراليا حسب آخر احصاء سكاني، فهو يفوق المئتي لغة، خمسين منها يمثل لغات السكان الأصليين في أستراليا.  

اذن، 18% من الأستراليين يتكلمون لغة غير الانكليزية ، أما نسبة السكان الأصليين الذين يتكلمون لغتهم الخاصة فهي حوالي 0.3  % من مجمل عدد سكان أستراليا.  

أكثر اللغات المحكية في أستراليا بعد الانكليزية هي الايطالية والكانوتينية والعربية والماندرين والفييتنامية ، ولكن بشكل عام، تشكل اللغات الصينية اكبر نسبة من اللغة المحكية في أستراليا غير الانكليزية ونسبة السكان الذين يتكلمونها  هي 3%.

ولكن نسب اللغات المحكية غير الانكليزية تختلف بين الولايات والمقاطعات وأتت على الشكل التالي حسب الاحصاء السكاني لعام 2011.

téléchargement

المصدر: موقع sbs arabic24 الأسترالي