Friday, 10 March 2017 20:49

المؤتمر الرابع للغة العربية ينطلق بمشاركة بنكيران وتكريم بوستة وبنونة

انطلقت مساء اليوم الجمعة 10 مارس 2017 الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني الرابع للغة العربية بفضاء المكتبة الوطنية بالرباط في موضوع “اللغة العربية والإعلام: الواقع والرهانات”.

وانطلقت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بكلمية ترحيبية للدكتور فؤاد بوعلي رئيس الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، تلتها كلمة للدكتور محمد أمين الصبيحي؛ وزير الثقافة، وكلمة للأستاذ مصطفى الزباخ؛ مقرر أكاديمية المملكة المغربية.

كما شهدت الجلسة كلمة للأديب مبارك ربيع ممثلا عن مؤسسة علال الفاسي، وكلمة للدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للإيسيسكو، كلمة للأستاذ عبد الله البقالي؛ رئيس النقابة الوطنية للصحافة.

وختم كلمات الجلسة الافتتاحية كل من الدكتور عبد الحميد البكدوري الأشقري؛ نائب مدير مكتب تنسيق التعريب نيابة عن مديرها الدكتور عبد الفتاح الحجمري، والأستاذ عبد الإله بن كيران؛ رئيس الحكومة.

وفي نهاية الجلسة كرم المؤتمر مجموعة من المشاريع العلمية التي تميزت في خدمة اللغة العربية، وتجسدت في الدكتور محمد أمين الشنوفي؛ عن شعبة الرياضيات الذي اشتغل على أطروحة تحت عنوان "تطوير نظام للتشكيل الآلي للغة العربية"، وعدنان العلوي الإسماعيلي؛ الذي اشتغل على أطروحة دكتوراة عن الطب المجتمعي والصحة العمومية" باللغة العربية.

 

وتميزت الجلسة الافتتاحية بتكريم الراحل الأستاذ امحمد بوستة؛ الحكيم الصامت، وتم عرض بورتريه مصور خاص بمسار الفقيد، ليتكفل الأستاذ امحمد الخليفة؛ القيادي الوطني، بالنيابة بتسلم هدية رمزية تكريمية لأسرة الراحل، سلمها رئيس الائتلاف الوطني للغة العربية، ويلقي كلمة شهادة في حق الراحل امحمد بوستة، وتكريم الأديبة خناثة بنونة، وعرض بورتريه بصري بمسار الأديبة المغربية، لستم تسلمها تذكار ولوحة تشكيلية للأديبة، سلمها رئيس الحكومة الأستاذ عبد الإله بن كيران، وتكريم الإعلامي حسن بوكوس عن وثائقي أمودو؛ الذي سلمت له بالمناسبة لوحة تشكيلية لصورته وتذكار المؤتمر الرابع، سلمها وزير الإعلام والاتصال السابق الأستاذ مصطفى الخلفي.

وحضر عن المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح، الأستاذ عزيزة البقالي القاسمي؛ نائبة رئيس الحركة، والأستاذ امحمد الهلالي؛ مسؤول قسم العمل المدني للحركة، والأستاذ مولاي أحمد صبير؛ مسؤول جهة الوسط وعضو المكتب التنفيذي للحركة.

وتستمر فعالية المؤتمر الوطني الرابع طيلة يومي السبت والأحد ببرنامج ثقافي متنوع وحضور مجموعة من المتخصصين في مجال اللغة العربية والإعلام لمقاربة لغة الضاد والإعلام بين الواقع والرهانات.

ي.ف. - الإصلاح

أشغال الجلسة الافتتاحية