Wednesday, 22 March 2017 13:10

اليونسي: هذه محددات إنتاج الثروة بالمغرب

قال الدكتور عبد الحفيظ اليونسي إن قراءة سؤال الثروة في المغرب ينبغي أن تكون في سياق الازدواج الثقافي المتراوح بين الثقافة التقليدية المخزنية والتحديث الذي جاء به الاستعمار.
واعتبر اليونسي أن إنتاج الثروة مرتبط بالجانب القيمي بشكل كبيرمستشهدا بالمفكر الألماني ماكس فيبر الذي أعطى للثقافة والدين دورا محوريا في إنتاج الثروة، ومشيرا إلى أهمية الجانب الديني والقيمي في تركيبة المجتمع المغربي مستبعدا نجاح النموذج العلماني الفرنسي بالمغرب.
وأشار أستاذ القانون بجامعة الحسن الأول بسطات إلى أن الاقتصاد المغربي مرتبط بسؤال الندرة وكيفية تدبير الثروة وهو ما يعيدنا إلى سؤال السياسة العمومية بالمغرب.
وأوضح اليونسي أن السياسة العمومية في المغرب من معضلة المقاربة القطاعية عوض المقاربة المندمجة إضافة إلى ضعف المساءلة، وظاهرة الفساد كما أشار إليها مؤشر إدراك الفساد العالمي، وكذا ضعف التوزيع العادل وهو ما شدد عليه اليونسي كعوائق حقيقية في إنتاج الثروة بالمغرب.
وكان طلبة جامعة المولى إسماعيل بالرشيدية صباح اليوم الأربعاء على موعد مع مداخلة للدكتور عبد الحفيظ اليونسي في محاضرة بعنوان "النموذج الإصلاحي وسؤال توزيع الثروة" ضمن أشغال المنتدى الوطني للحوار والإبداع الطلابي الذي تنظمه منظمة التجديد الطلابي طيلة أيام الأسبوع الجاري تحت شعار "أي نموذج إصلاحي لمجتمع الكرامة؟".
الإصلاح