Friday, 10 March 2017 18:49

مركز المقاصد ينزل بالاجتهاد من برج التنظير إلى مهارات التنزيل

قال الحسن الموس عضو المكتب التنفيذي لمركز المقاصد للدراسات والبحوث إن دورة "مهارات الاجتهاد التنزيلي لفقه المصالح والمفاسد وتطبيقاته في الواقع الإفتائي المعاصر" التي ينظمها المركز تأتي في سياق الدورات التكوينية والملتقيات العلمية التي ينظمها لفائدة طلبة وأساتذة العلوم الشرعية، قصد تكوين جيل من العلماء العاملين عندهم القدرة على استنباط الحلول لواقع المجتمعات الإسلامية المعاصرة.

وأضاف الموس في كلمة افتتاحية للدورة التي انطلقت أشغالها مساء اليوم الجمعة بالمركب الثقافي أكدال بالرباط أن الدورة تسعى لتمكين الطلبة والأساتذة من ملكة الاجتهاد والتدريب على تنزيلها في الواقع أمام كثرة الفتاوى الفضائية التي غالبا ما تكون شاذة وغير خبيرة بحيثيات النوازل والمستجدات لكل منطقة.

وبين الموس أن المركز نظم قبل الدورة ثلاث ملتقيات حول مقاصد القرآن الكريم قبل أن يكشف عن العزم على تنظيم الدورة الرابعة بلندن بشراكة مع أحد المراكز العلمية ببريطانيا.

ويستفيد عدد من طلبة وأساتذة العلوم الشرعية طيلة ثلاثة أيام الجمعة والسبت والأحد 10/11/12 مارس 2016 من دورة تكوينية حول مهارات الاجتهاد التنزيلي يؤطرها الشيخ الليبي سالم عبد السلام الشيخي عضو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.

الإصلاح/ أحمد الحارثي