الأربعاء, 28 حزيران/يونيو 2017 15:02

أطفالنا والعطلة الصيفية

ينتظر الكبار والصغار الإجازة الصيفية، وذلك بعد عام دراسي شاق قضاه التلامذة في القيام بعمل مضنٍ والأهل في بذل جهد لمتابعتهم. وإذ تهدف الإجازة إلى التحرّر من الالتزام بالوقت لإنجاز المهام المطلوبة، إلا أنّ طول مدتها يحتّم البعد عن إهدار وقت الفراغ الكبير.

فمع اقتراب فصل الصيف وبدء العطلة الصيفية يصبح لدى الأولاد الكثير من وقت الفراغ الذي لا بد من تمضيته بطريقة مسلية ومفيدة.

وهذه بعض الأفكار الهادفة إلى استغلال أوقات فراغ الأطفال في الإجازة، بما يعود بالفائدة والمتعة عليهم:

1 - القراءة

"الكتاب خير جليس" مقولة صادقة تحثّ الأم على اختيار الكتب المنوّعة من قصص هادفة أو ألغاز أو مجلات خاصّة حسب اهتمامات صغيرها، مع اصطحابه لزيارة المكتبات العامة القريبة والاستفادة من كمّ الكتب الموجودة فيها.

وبالطبع، تختلف الأوقات المناسبة للقراءة، ولكن بصورة عامّة، يفضّل القيام بها قبل النوم ما يبعث على الاسترخاء ويهيّئ إلى نوم هادئ. ويجدر استغلال وقت الإجازة لقراءة وتلاوة القرآن الكريم، ولو لمدّة قصيرة لا تتجاوز الدقائق العشر قبل الصلوات أو بعدها.

2 - التواصل الاجتماعي

تفقد الأسرة تواصلها الاجتماعي مع الآخرين خلال الأيام المدرسية، وقد يطال هذا الأمر التواصل عبر سمّاعة الهاتف! لذا، تعتبر الإجازة الصيفية فرصة لصلة الأرحام وتبادل الزيارات مع الأقارب والجيران، مع الاتفاق على موعد أسبوعي يجمع الشمل، ما يمنح الطفل فرصة لتعزيز علاقاته بمحيطه.

ويفضّل اصطحابه ولو يوماً في كل شهر لزيارة الأطفال في دور الرعاية وتقديم الهدايا إليهم أو عودة المرضى سواء كانوا من الأهل والمعارف أو المحتاجين.

3 - المساعدة في الأعمال المنزلية

إذا كانت ابنتك تشعر بالملل أثناء الإجازة، يمكنك اصطحابها إلى المطبخ وتشجيعها على إعداد بعض الوصفات البسيطة، فالهدف من هذا التدبير يكمن في جعل الصغيرة تشعر بأنها قادرة على إدارة شؤون المطبخ، ولو لوقت قصير. أمّا الولد فيمكن تكليفه ببعض المهام المنزلية التي تتّسم بالخشونة أو تحتاج جهداً بعض الشيء كتغيير مكان بعض الأثاث أو شراء أغراض للمنزل من الخارج.

يمكن للأم أن تطلب من أبنائها مشاركتها في تحضير بعض الوجبات الغذائية، وسيكون ذلك من أكثر الأمور الممتعة التي قد تمارسها الأم مع أولادها. فسيساعد ذلك في تعليم الأولاد بعض المهارات البسيطة وتحمل المسئولية.

4 - المرح والترفيه

عندما نتطرّق إلى استثمار أوقات الإجازة التي قد تمتدّ لأشهر عدّة، لا يعني هذا الأمر إهمال جانب الترفيه والمرح بل ابتكار طريقة لتغيير روتين الحياة اليومية الدراسية، حيث يمكنك الاستغناء عن التلفاز لساعات واستبداله بمسابقات جماعية بين أفراد أسرتك يشارك فيها الصغار والكبار كنط الحبل أو لعب الكرة أو التسابق، ولإضفاء المزيد من المتعة لا تنسي إحضار الجوائز للفائزين. وتتعدّد وسائل الترفيه خارج المنزل، كالذهاب إلى الأسواق والمراكز الترفيهية والخروج للمتنزّهات أو تناول الطعام في الخارج.

5 - تنمية ملكات الطفل

تشكّل الإجازة الوقت المثالي لتعريف الصغير على مهارات جديدة. ومن بين أفضل البرامج الصيفية، تلك التي تقدّم من قبل الخبراء لتعليم مهارات الكومبيوتر أو اللغة الإنكليزية في مراكز التدريب المتخصّصة. ويمكن بالتوازي مع هذه البرامج إتاحة الفرصة للطفل لممارسة رياضته المحبّبة بشكل منظّم وإلحاقه بالنوادي والمراكز الرياضية أو دفعه إلى ممارسة هوايته المفضّلة.

6 - النزهات الخارجية

أفضل الأشياء التي يمكن عملها خلال الصيف هو الخروج في نزهة خارجية مع أولادك. فقومي باصطحاب أولادك لمكان ممتع يفضله الأولاد، لكن قبل القيام بالتنزه لابد من التخطيط السليم لتلك الرحلة. فيمكنك التخطيط لرحلة لـ 3-4 أيام أو حتى رحلة لمدة يوم واحد. لرحلة اليوم الواحد، قومي باختيار مكان قريب من المنزل كحديقة أو متنزه، أو متحف، أو نادي رياضي حيث يستمتع أولادك بتلك الأماكن وقضاء بعض الوقت.

4 - زراعة النباتات

الاهتمام بالحديقة وزراعة النباتات هي من الأنشطة المحببة للأطفال خلال فصل الصيف. قومي بعمل بعض الأبحاث عبر الانترنت عن طريقة زراعة بعض النباتات في المنزل، وقومي بزراعتها في الحديقة بمشاركة أولادك، وإن لم يكن هناك حديقة في المنزل، يمكنك زراعتها داخل أوعية صغيرة داخل شرفة المنزل. حيث يقوم كل طفل بزراعة نبات يحبه ويكون هو المسئول عن العناية به. وفري للأولاد كل الأدوات التي سيحتاجون إليها من البذور، التربة المخصصة للزراعة، الأوعية الخاصة بالزراعة، ثم قومي بتوجيه بعض النصائح عن طريقة زراعة كل نبات مع بعض المعلومات عن درجة حموضة التربة، الإنبات، وطرق الزراعة المختلفة. كما يمكن أيضا دعوة أصدقاء أولادك لمشاركتهم تلك التجربة وقضاء بعض الوقت.

5 - المشاركة في الأعمال التطوعية

ينبغي تعليم الأولاد الدور الواجب عليهم القيام به تجاه المجتمع. فعلمي أولادك كيفية مساعدة الأشخاص ممن يحتاجون للمساعدة. كما أنها قد تكون فكرة جيدة أن تصطحبي أولادك في زيارة للجمعيات الخيرية والمنظمات المجتمعية للمشاركة في بعض النشاطات البسيطة التي تساعدهم على اكتشاف بعض القدرات الخاصة وتنمية المشاعر الإيجابية داخل النفس.

6 - المسرح المنزلي

ليس من الضروري الخروج من المنزل للترفيه عن الأولاد. فيمكنك البقاء في المنزل ودعوة بعض الأصدقاء لقضاء يوم ممتع داخل المنزل. قومي باختيار بعض الأفلام المناسبة للمراحل العمرية لأولادك، والمفضلة لديهم أيضا.

7 – التقاط صور للذكرى

أثناء تمضية فصل الصيف مع أولادك، لا تنسي تجهيز الكاميرا لالتقاط بعض الصور التي تسجل تلك اللحظات الممتعة التي قضيتيها مع أولادك، ثم قومي بحفظها في ألبوم للصور بشكل مضحك مع بعض الملصقات المضحكة واللماعة لتزيين الصور، فسيحب أولادك مشاركتك في تزيينها. كما أن الأطفال يحبون التقاط الصور، فلا يقتصر التقاط الصور على الخروج من المنزل. فيمكنك التقاط بعض اللقطات المضحكة داخل المنزل والاحتفاظ بها.

كما يمكنك أيضا تسجيل بعض الفيديوهات المرحة كي تستعيدي تلك الذكريات أثناء مشاهدتها مع أولادك فيما بعد. حيث يمكن مشاهدتها قبل انتهاء العطلة الصيفية لاسترجاع تلك اللحظات المميزة مع عائلتك.

س.ز/ الإصلاح