الجمعة, 27 تشرين1/أكتوير 2017 17:10

التجديد الطلابي ترصد اختلالات الدخول الجامعي في مجلسها الوطني

رصدت منظمة التجديد الطلابي في لقاء مجلسها الوطني الأخير جملة من الاختلالات التقنية والبيداغوجية خلال الدخول الجامعي لموسم 2017/2018 ومن بين هذه الاختلالات منع الحاصلين على شهادة الباكالوريا ما قبل 2016 من التسجيل، ومشكل الاكتظاظ وإقصاء الطلبة بذريعة اجتياز اختبارات كتابية وشفهية وفرض رسوم على الطلبة بمختلف الأسلاك وإقدام وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي على تعديل النظام البيداغوجي دون إشراك المكونات الطلابي وغياب رؤية واضحة خصوصا العبثية في تدريس اللغات ولغات التدريس.

وأشاد المجلس الوطني للمنظمة بالجاهزية النضالية العالية التي أبان عنها مناضلو ومناضلات فروع المنظمة خلال استقبالهم للطلبة الجدد بجميع الجامعات المغربية في إطار مبادرة "استقبال الطالب الجديد.. خدمتكم شرف لنا" برسم افتتاح الموسم الجامعي 2017/2018،  وبالتزام اللجنة التنفيذية والفروع بتنظيم المؤتمرات المحلية الانتخابية في المواعيد المنصوص عليها في مقرراتها التنظيمية، منوها بحرص الأعضاء والمنخرطين -خلال هذه المحطات التنظيمية- على تمثل قيم الشورى والمسؤولية، سواء في تقييم وتقويم المرحلة السابقة واستشراف المرحلة المقبلة على ضوء مخرجات المؤتمر الوطني السابع، أو خلال عملية انتخاب القيادات المحلية الجديدة.

كما اشاد أيضا بتزايد اهتمام المجالس الجهوية بالشأن الجامعي داعيا مكونات هذه المجالس أغلبية ومعارضة إلى الانخراط الجاد رفقة مكونات الجامعة من الإدارة والأساتذة والطلبة إلى بلورة رؤية شاملة حول علاقتها بالشأن المحلي بما يدعم البحث العلمي ويساهم في التنمية المجالية، وتجاوز كل الحسابات السياسية الضيقة التي من شأنها تفويت فرص حقيقية على التعليم ببلادنا.

وتابع المجلس الوطني الاعتقالات السياسية المفضوحة لطلبة الحي الجامعي بجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، وتوالي الاستدعاءات الأمنية في صفوف طلبة كلية الحقوق بطنجة، وعبر عن تنديديه الشديد بالعقلية الأمنية لعدد من المسؤولين الجامعيين الذين حولوا المؤسسات الجامعية إلى سجون كبيرة يحظر فيها أي نشاط طلابي أوعمل نقابي، محملا المسؤولية إلى الوزارة الوصية، وداعيا إلى الإفراج الفوري عن الطلبة المعتقلين، وفتح الحوار أمام الطلبة المحتجين لتحقيق مطالبهم.

يذكر أن المجلس الوطني لمنظمة التجديد الطلابي يعد الأول من نوعه  في دورته العادية خلال المرحلة الحالية مرحلة 2017/2019 بعد المؤتمر الوطني، والذي انعقد يومي يومي الجمعة والسبت 29 محرم فاتح صفر 1439 الموافق لــ 20/21 أكتوبر 2017 بالرباط، تحت شعار "تعاقد طلابي متجدد من أجل جامعة المعرفة ووطن الكرامة". وتميز بلقاء تواصلي مع الأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح خلال برنامجه المسطر.

الإصلاح