×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 359
الجمعة, 19 كانون1/ديسمبر 2014 21:21

الرابطة المغربية للأمازيغية تحضر أشغال المؤتمر الوطني من أجل اللغة العربية

حضرت الرابطة المغربية للأمازيغية في أشغال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني من أجل اللغة العربية الثاني، مساء يومه الجمعة 19دجنبر بالرباط، في شخص الكاتب العام جمال بخوش، وعضو المكتب المسير، عزيز هناوي.

وقال جمال بخوش في تصريح لموقع الإصلاح، إن حضور الرابطة المغربية للأمازيغية نابع أساسا من مبادئها الواضحة التي تنطيق من مبدأ التوافق والتكامل بين اللغتين الرسميتين للمغرب.

وأضاف بخوش، أن الرابطة المغربية للأمازيغية تجدد رفضها من خلال حضورها في المؤتمر الوطني من أجل اللغة العربية، منطق الصراع بين اللغتين كما يريد بعض المتطرفين من الجانبين خلقه وبعثه في المشهد اللغوي بالمغرب.

وشدد المتحدث في هذا السياق على ضرورة العناية باللغتين الرسميتين للبلد العربية والأمازيغية، كما أكد على ضرورة الحرص على حمايتهما معا بعيدا عن منطق الصراع والإقصاء.

يُذكر أن أشغال الجلسة الأولى للمؤتمر الوطني الثاني للإئتلاف الوطني من أجل اللغة العربية، عرف حضور هيئات وشخصيات مدنية رسمية مهتمة بالشان اللغوي، بينها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية الذي أكد عميده أحمد بكوس في كلمة له بالمناسبة على أهمية مثل هذه اللقاءات، نظرا لما تتيحه من نقاش بناء وتداول هادف ومسالم حول المسألة اللغوية.

موقع الإصلاح