Monday, 18 July 2016 10:15

بيت الثقافة يختتم أشغال الملتقى الأول للتخصص الثقافي

عرف اليوم الثاني من أشغال الملتقى الأول للتخصص الثقافي، الذي نظمته جمعية بيت الثقافة يومي 16 و17 يوليوز 2016 بمقر الحركة بتمارة، عرضا أساسيا حول السياسة الثقافية بالمغرب وهو العرض الذي قدمه الأستاذ نور الدين لشهب رئيس بيت الثقافة.

وقد عرض المحاضر لأهم ملامحمشروع وزارة الثقافة والتي تستمد مرجعيتها من الدستور، ومن التوجيهات الملكية السامية، والبرنامج الحكومي، والبرنامج القطاعي لوزارة الثقافة.

وفصل المحاضر وبالأرقام، ميزانية الوزارة والمشاريع الثقافية التي تمولها وتدعمها، نجملها في :

  • بناء تجهيزات ثقافية لدعم سياسة القرب الثقافي
  • دعم الابداع والمبدعين
  • ترميم المأثر التاريخية
  • دعم الانشطة الثقافية المتنوعة
  • الدبلوماسية الثقافية

bayt2

أما الجزء الثاني من هذا اليوم فقد خصص لعرضين شاملين للأستاذين حسن النخلي ومنعم احجيرة وهما من أطر الوزارة ويعملان في مجال دعم المشاريع الثقافية ودعم النشر والكتاب,

هذا فقد كانت مداخلة الاستاذ احجيرة حول دعم المشاريع الثقافية والفنية وبدأ بتعريف دعم المشاريع الثقافية والفنية بأنواعها :

المسرح، الموسيقى والاغنية، الكتاب، الفنون التشكيلية، الفنون الشعبية، الفنون الاستعراضية والكوريغرافية، المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية، الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية، كما ذكر بأهداف الدعم الذي يجب أن تستوعبه الجمعية من أجل الاستفادة منه الاستفادة القصوى.

أما مداخلة الاستاذ حسن النخلي فكانت حول دعم النشر والكتاب وقد فصل فيها الأستاذ المحاضر بخصوص الدعم الموجه للكتاب وأهميته حيث ان الوزارة تقدم دعما ماليا كبيرا للنشر والكتاب، وأن ذلك سيحتاج من الجمعية أن تغيير نظرتها للعمل الثقافي، بحيث على الجمعية أن يكون لها مشروع ثقافي كبير تطوره في أي مجال من المجالات الثقافية، ومن الأفضل أن يقدم ملف طلب الدعم بالصور للوزارة، مع الاستفادة قاعدة بيانات الفاعلين الثقافيين بالمغرب.

وأكد الأستاذ حسن ان الوزارة تدعم المجلات الثقافية الورقية منها والالكترونية، ويمكن للجمعية أن تطلب دعم لثلاث مشاريع في ثلاث مجالات مختلفة في السنة، ونوه الاستاذ المحاضر بمشاريع دعم القراءة للجميع والذي يحظى باهتمام كبير من الوزارة.

bayt3

وقد تخلل هذه العروض مناقشة وأسئلة من الحاضرين وإجابات من المتخصصين في المجال.

وفي ختام أشغال هذا الملتقى تم التوقيع على إعلان تأسيس "الشبكة الوطنية لبيت الثقافة" من طرف الجمعيات المشاركة.

يشار إلى أن :

1 - الشبكة الوطنية لبيت الثقافة" مفتوحة في وجه جميع الجمعيات والهيئات الثقافية ذات الأهداف المشتركة

2 - الشبكة الوطنية لبيت الثقافة" صيغة إئتلاف جمعوي مستقل ثقافي تعنى بقضايا الثقافة والحقوق الثقافية والفكر والأدب والفن والإبداع تتكون من منسقية وطنية تحت تنسيق السيد نور الدين لشهب.

يذكر أن هذا الملتقى عرف انطلاقته يوم أمس السبت، بمشاركة رئيس الحركة الأستاذ عبد الرحيم شيخي والأستاذ محمد يتيم.

س.ز / الإصلاح