الثلاثاء, 06 آذار/مارس 2018 14:03

قراءة في كتاب "ديناميات الفضاء العمومي" للباحث عصام الرجواني

صدر مؤخرا للباحث الأستاذ عصام الرجواني دراسة "ديناميات الفضاء العمومي : في أسس الانتقال المدني في المنطقة العربية" ضمن سلسلة دراسات إستراتيجية الصادرة عن مركز أبحاث الدراسات الاجتماعية والإستراتيجية.

تناول فيها الكاتب بالتحليل الرجة الحراكية في العالم العربي معتمدا على نسقيات العلوم الاجتماعية العربية لا سيما في بعدها المجتمعي وإعادة تشكلها غير مفصولة اجتماعيا ومنهجيا على الوقائع الميدانية. لذلك اختار الكاتب صبغ أغوار الأبعاد المعرفية للحراك ب"العالم العربي" وآفاق التأسيس لمجتمع مدني عربي ممكن ومثالي في علاقته بصيرورة الدمقرطة ونوعية الفضاء العمومي العربي وسعي "الجمهور" إلى استعادة عموميته والانتقال بالسلوك الاحتجاجي من الافتراضي إلى الواقعي.

فقد اضطلع الكاتب بعرض صورة أولية عن إمكانات التأسيس للفعل المدني من خلال تحقق ذاتية الجمهور المنتفض والمحتج في الميادين والمجالات العامة مرتكزا على تمفصلات مفهومين استراتيجيين وهما "الفضاء العمومي" و"المجتمع المدني" من خلال سؤالين محوريين هما: كيف يثور الناس ويحتجون؟ وما هي مآلات هذه الاحتجاجات والثورات؟.

حيث اعتبر الكاتب أن ما شهدته المنطقة من تحرك للمجتمع المدني يدخل في خانة ما يمكن تسميته "ثورات تفاوضية" تنهل من عدة مستويات في العلاقة مع الدولة؛ منها أساسا مستوى العلاقة مع الدولة ككيان مادي ضامن للتماسك المجتمعي والاستمرارية والوحدة.

يشتمل الكتاب على ثلاث فصول :

الفصل الأول : "الرجة الثورية في العالم العربي والعلوم الاجتماعية" والذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة محاور أساسية (أولا: علوم اجتماعية مفصولة اجتماعيا؛ ثانيا: في الحاجة إلى انتفاضة منهجية؛ ثالثا: النماذج المركبة واستيعاب إنسانية الظواهر الإنسانية)،

الفصل الثاني : "الأبعاد المعرفية للحراك الديمقراطي بالعالم العربي وآفاق التأسيس المدني" والذي انقسم بدوره إلى محورين أساسيين تفرعت عنهما محاور فرعية (أولا: المجتمع المدني: نحو نموذج تفسيري جديد؛ ثانيا: الفضاء العمومي العربي: من فضاء السلطة إلى فضاء ضد).

الفصل الأخير : وخصص لتركيب صورة أولية حول طبيعة القيم التي يحملها الجمهور العربي من خلال رصد مواقف واتجاهات الرأي لدى عينة منتقاة في كل من المغرب وتونس ومصر.

ومن النتائج المباشرة للدراسة المنجزة يمكن أن نذكر :

  • تحول الفضاء العمومي العربي من فضاء السلطة إلى فضاء ضد السلطة
  • ثقل وفاعلية الاحتجاج في استعادة "عمومية "الفضاء العمومي
  • انتقال السلوك الاحتجاجي من الافتراضي إلى الواقعي وبروز مفهوم "سياسة الشارع" لتوصيف الممارسات التي طورتها الفئات الاجتماعية المهمشة
  • توظيف الشارع كموقع سياسي بالنسبة للناس العاديين المقصيين من المراكز المؤسساتية للسلطة.

الإصلاح