الثلاثاء, 26 كانون1/ديسمبر 2017 17:27

محركات بحث آمنة للأطفال

تشكل محركات البحث الاعتيادية، خطراً على الأطفال، فهي قد تمدهم بمواضيع معقدة تسبق أعمارهم، أو قد تخدش براءتهم في أسوأ الأحوال، لذا لجأت بعض الشركات بالتعاون مع المتخصصين حول العالم لإنشاء محركات تحمي الأطفال عند دخولهم هذا العالم الإلكتروني "سيدتي وطفلك" تستعرض لك أهمها.

محرك البحث Kidrex

يُبقي كل النتائج المتاحة بشكل مفلتر، ويتيح التسجيل في حسابين لدخول الموقع من قِبل كلٍّ من الطفل والمربي، ويوفر للمربي أدوات المساعدة والتوجيه التي تُمكّنه من التحكم في مفرزات البحث، كما يسمح له البحث بكلٍ من اللغتين العربية والإنجليزية.

محرك البحث Yahoo Kids

هو موقع تعليمي وترفيهي وتثقيفي يدعم الطفل في عمليات بحثه بمواد تساعد على التعلم بشكل ترفيهي وبألوان أخاذة وساحرة تلفت نظره، واجهة المحرك تدعم ثلاث لغات "الإنجليزي والياباني والكوري"، ويتيح البحث باللغة الإنجليزية أو العربية، كما أن الطفل ذا العمر الأقل من 13 عاماً لن يتمكن بارتياد المحرك إلا بموافقة المُربي، ويقدم المحرك كل البيانات التي قام بارتيادها من خلاله كتقرير مفصل للمربي.

محرك البحث Quintura for Kids

مخصص للأطفال من 5 إلى 8 سنوات، ما يُميزه جاذبية واجهته وخلفيته التي تعتمد على وسائل بصرية تتغير لتعكس فصول السنة وأيقونات متحركة، كما أنّ المحرك قد حدد مسبقاً خمس فئات للبحث "الموسيقى، التاريخ، الحيوانات، الرياضة، الترفية والألعاب"، ويوفر عدد من الفيديوهات المبسطة لشرح كيفية استخدامه، وقد يحتاج الطفل عند بدء الاستخدام في المرة الأولى فقط إلى إذن المربي.

محرك البحث Ask Kids

هذا المحرك يشبه محرك البحث العالمي " Ask.com " إلا أنه أسهل؛ إذ يقوم الطفل بإدخال السؤال ويحاول الويب توجيهه إلى صفحات الويب التي تتيح له الجواب، كما يحول المحرك نتائج البحث في حال رغبة الطفل إلى صور وتقتصر معلومات المربي على بعض التوجيهات لإدارة تعامل الطفل مع عناصر محرك البحث.

محرك البحث Kiddle

محرك بحث أطلق حديثاً في عام 2016م يحجب الكثير من النتائج التي قد تؤثر سلباً على الطفل، ويستخدم نوع الخط " Arial " لكبر حجمه ووضوحه، فلا يؤثر على نظر الطفل حين بقائه فترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر، ما يميز المحرك أيضاً سهولة استخدامه وسلاسة الانتقال بين نتائج البحث وخلفيته الرسومية الشبيهة لمحرك بحث جوجل.

المصدر: وكالات