×

تحذير

JUser: :_load: غير قادر على استدعاء المستخدم برقم التعريف: 359
الأحد, 30 تشرين2/نوفمبر 2014 11:55

منتدى الزهراء يناقش الاستغلال الجنسي للنساء والأطفال في ندوة بمنتدى حقوق الإنسان بمراكش

في إطار مشاركتها ضمن فعاليات المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، الذي تنعقد دورته الثانية بمراكش، عقدت شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية ورشة طرحت فيها موضوع الاتجار بالبشر للنقاش من خلال نموذج الاستغلال الجنسي للنساء والأطفال.

رئيسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، عزيزة البقالي، أكدت في كلمتها التقديمية أن اختيار المنتدى موضوع الاتجار بالبشر وطرحه للمناقشته في المنتدى العالمي لحقوق الإنسان، يهدف أساسا للفت انتباه الفاعلين الحقوقيين إلى مخاطر هذه الظاهرة وتداعياتها السلبية على المجتمعات والأسر.

وعرفت الورشة تقديم العديد من المداخلات التي لامست الموضوع من زوايا مختلفة، من طرف متدخلين مغاربة وأجانب، حيث بسطت ألينا ...، ممثلة مجلس أوروبا والخبيرة فب قضايا الاتجار بالبشر، معالم تجربة الاتحاد الأوروبي في مناهضة الاتجار بالشر والاستغلال الجنسي للأطفال والنساء.

ومن جهته، تطرق علي لحلو، ممثل المنظمة الدولية للهجرة، في مداخلته الجهود التي تبذلها منظمته في مواجهة ومحاصرة ظاهرة الاتجار بالبشر، التي اعابرها من ألرز التحديات التي تسائل واقع حقوق الإنسان على مستوى العالم.

بدوره تحدث تحدث أستاذ القانون والعلاقات الدولية بوجدة، خالد الشيات، عن المكانة التي يحتلها المغرب على ميتوى التصنيف الأممي للاتجار بالبشر، حيث أكدا أن المغرب يوجد في الدرجة الثالثة من التصنيف إلى جانب دول تعيش أوضاعا مضطربة، كليبيا واليمن، داعيا إلى سن قوانين زجرية في القانون المغربي من اجل الارتقاء في سلم الترتيب ومحاصرة ظاهرة الاستغلال الجنسي للأطفال والنساء.

يذكر أن الورشة عرفت تقديم مجموعة من المداخلات النوعية التي أغنت النقاش، كما شكلت فرصة هامة لتبادل التجارب والخبرات بين مختلف الحاضرين من الفاعلين الحقوقيين والمهتمين بقضايا الطقل والمرأة والأسرة.

الإصلاح - مراكش