الأربعاء, 02 آب/أغسطس 2017 18:35

نوعي جدا: التجديد الطلابي تصدر تقرير المعرفة الجامعية

في سابقة من نوعها استطاعت منظمة التجديد الطلابي أن تصدر تقريرها المعرفي الأول حول المعرفة بالجامعات المغربية للفترة 2014 – 2016 اليوم الأربعاء 02 غشت 2017.

"تقرير المعرفة الجامعية بالمغرب - الإصدار الأول 2017"، يأخذ فرادته من كونه التقرير الأول من نوعه في المغرب، علاوة على أن منظمة طلابية هي التي أصدرته بمجهودها الذاتي.

واعتبر منسق التقرير عبد الرحمن الداكي في حوار مع البوابة الإلكترونية لمنظمة التجديد الطلابي http://orema.ma/homepage   أنه  "خطوة نوعية وطموحة حاولنا من خلالها تجاوز النقص الكبير في مجال الرصد وتقديم المعطيات حول الإنتاج العلمي الجامعي ووضعية بنياته الأكاديمية (ووحدات الماستر، والدكتوراه، والندوات والمؤتمرات التي تنظمها الجامعات المغربية، والإصدارات الصادرة عنها)".

وكشف الطالب الباحث والعضو في منتدى الباحثين الشباب التابع لمنظمة التجديد الطلابي أن التقرير قام بتخصيص المحور الثالث منه للإجابة عن أهم تحديات المعرفة الجامعية حيث "تناولنا بالرصد والتحليل بعض مظاهر الفساد المالي والإداري بالجامعة المغربية واعتبرنا أن تأثيراتها السلبية المباشرة وغير المباشرة هي السبب في عدم اضطلاع هذه الجامعة بدورها الحقيقي في إنتاج المعرفة وتخريج نخب قادرة على تنمية البلاد وحفظ مقدراتها المادية والمعنوية وصياغة قيم المجتمع ونهضته".

وعن عدد الأطاريح المرصودة في التقرير كشف الداكي عن أنه "تم رصد بنيات مسالك الماستر والأطاريح التي تمت مناقشتها خلال 2014 – 2016م، وقد قمنا برصد حوالي 2000 أطروحة جامعية".

الإصلاح