Thursday, 04 June 2015 00:00

الدكتور عبد الرحمان بوكيلي

الدكتور عبد الرحمان بوكيلي من مواليد 01/06/1966 بناحية الحاجب بالمغرب، حاصل على شهادة التخرج من المركز التربوي الجهوي فاس سايس تخصص الرياضيات سنة 1988. ودكتوراه في الدراسات الإسلامية / شعبة القرآن والحديث وعلومهما/ وحدة المفاهيم القرآنية والحديثية في 07/10/2003 بميزة مشرف جدا من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس. شغل   أستاذا لمادة الدعوة والخطابة بمؤسسة الإمام نافع للقرآن الكريم بمكناس. و خطيب جمعة بمسجد بدر بمكناس من سنة 2000 إلى 2005 . و خطيب جمعة بمسجد الرحمة بالحاجب. ورئيس رابطة الإمام ورش لخدمة القرآن الكريم بإقليم الحاجب.

وكانت له مشاركات في عدة محاضرات وندوات ودورا ت دعوية وعلمية ومؤتمرات داخل المغرب وخارجه (فرنسا - إيطاليا-بلجيكا -ألمانيا - الولايات المتحدة الأمريكية)، في المساجد والمراكز الإسلامية والجامعات والمراكز الثقافية وغيرها. وعضو في البعثة العلمية لوزارة الأوقاف إلى باريس في رمضان 2006.

 و مؤطر للجالية المغربية ببوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية في رمضان 2007 بدعوة من جمعية الهدى.  ومشارك في عدة برامج إذاعية حوارية وغيرها في الإذاعة المغربية الوطنية وإذاعة محمد السادس للقرآن الكريم وإذاعة فاس وإذاعة مكناس وغيرها من القنوات الفضائية.

ومن إنتاجاته العلمية والتربوية والدعوية، نذكر: تخريج وتحقيق أحاديث المستصفى لأبي حامد الغزالي (رسالة استكمال التكوين). و مفهوم الجهاد في القرآن والحديث دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي. (رسالة دكتوراه). وخطب منبرية في الأسرة والتربية وطريقك إلى الفردوس، و الأساس في الدعوة والخطابة (...).  وعدة مقالات تربوية وعلمية في مجلة الفرقان والتجديد المغربيتين، والمجتمع الكويتية وغيرها