الجمعة, 17 آذار/مارس 2017 20:51

إنجيه يستعرض خصال ومواقف العلامة الشيخ ماء العينين

استعرض الدكتور محمد سالم إنجيه؛ أستاذ بكلية العلوم الشرعية بجامعة القرويين، أبرز خصال ومواقف العلامة الشيخ ماء العينين، مساء اليوم الجمعة 17 مارس، بالمقر المركزي للحركة بالرباط، خلال المحاضرة الثانية لسلسلة سبيل الفلاح في سنتها السادسة، التي استضافتها حركة التوحيد والإصلاح في موضوع "العلامة الشيخ ماء العينين.. خصال ومواقف".

مناقب وخصال

وعرّج إنجيه على شهادات مجموعة من العلماء من داخل المغرب وخارجه في تعداد مناقب الشيخ ماء العينين في شهرته وعلمه وكرمه وزهده ومكانته وشرفه، بالإضافة إلى شهادات مستشرقين غربيين في حق العلامة الكبير، مستشهدا بمجموعة من الشواهد التاريخية.

وأشار إنجيه في معرض حديثه عن نشأة الشيخ ماء العينين، أنه أمضى حياته في العلم وتجمعت لديه أكبر مكتبة صحراوية للعلم، وتخرج على يديه فطاحلة العلم في الصحراء، مبرزا أنه من أخذ عنه العلم فاق 700 و11 قبيلة في العلم، وأنه كان كثير السفر والترحال لما يتميز به قبائل الصحراء، بالإضافة إلى خصاله في مجابهة ومقاومة الاستعمار.

أبرز سبعة مواقف

كما عدّد إنجيه في معرض محاضرته أبرز سبعة مواقف تميز بها العلامة الشيخ ماء العينين،

 أولها: إبطال العادات المنافية لصحيح الاعتقاد من خلال تصحيحه لمعتقدات مريديه وبين تلامذته.

ثانيا: إعلاء شأن السنة والدعوة إليها والإنكار على المقلدين

ثالثا: السعي لمؤاخاة الطرق الصوفية.

رابعا: العزة والأنفة الإسلامية: من خلال الأنفة الإسلامية من الانضواء تحت تبعية الأجانب.

خامسا: العناية بالعمران: من خلال اهتمامه بالعمران ونموج بنائه لمدينة السمارة وأول مجمع سكني بالصحراء.

سادسا: توحيد القبائل على كلمة سواء: من خلال التوجيه للخيرات والتآخي بين القبائل والتقليل من النزاعات على المستوى الأفقي، وتعميق علاقته مع السلاطين العلويين على المستوى العمودين وبلغ بذلك مكانة كبيرة بين الناس وساهم في توحيد القبائل، وأسس أول حركة وطنية في المغرب لمقاومة المستعمر.

سابعا: الشفاعة والإنصاف: من خلال إبداء رأيه في العديد من القضايا الهامة عند السلطان والقيام بأعباء الدعوة والشفاعة للمظلومين لدى السلطان.

تفاعل وشهادات

وتميزت المحاضرة التي سيرها الأستاذ محمد سالم بايشا؛ مسؤول قسم التربية للحركة، حضورا نوعيا، بحضور الأستاذ عبد الرحيم شيخي؛ رئيس حركة التوحيد والإصلاح، ونائبه الدكتور أوس رمال، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للحركة، وأحفاد العلامة الشيخ ماء العينين رحمه الله وعدد من الباحثين والمهتمين. وتميزت المداخلات بالثناء على مبادرة الحركة وعدد من المقترحات في جانب الاهتمام بأعلام المغرب بجنوب المملكة.

ي.ف. - الإصلاح