الخميس, 25 أيار 2017 20:11

البراهمي: رمضان شهر الإنفاق والكف عن التبذير

بمناسبة شهر رمضان المبارك وفي إطار الحملة الوطنية لترشيد الاستهلاك، افتتح فرع الرباط لحركة التوحيد والإصلاح مساء اليوم الخميس 25 ماي 2017، بالمقر المركزي للحركة بالرباط، محاضرة بعنوان "رمضان شهر الإنفاق والكف عن التبذير"، أطرها الدكتور محمد البراهمي؛ مسؤول القسم المركزي للدعوة لحركة التوحيد والإصلاح وعضو مكتبها التنفيذي.

ومن ابرز النقاط التي استعرضها الدكتور البراهمي خلال هذه المحاضرة، تذكيره بفضل الإنفاق في سبيل الله خاصة في شهر رمضان الفضيل والذي يعد مقصدا من مقاصد الصيام.

كما استشهد البراهمي بمجموعة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تذكر بفضل الإنفاق في سبيل الله وثمراته.

كما عدّد مسؤول قسم الدعوة المركزي أنواع الإنفاق والتي بسطها في: الإنفاق بالمال سواء بالزكاة المفروضة أو الصدقات – الإنفاق بالعمل الصالح عموما حيث أن الإنفاق يمكن أن يكون بأعمال غير المال يمكن أن يتصدق بها – والتصدق بالحظ على التصدق لمن ليس له القدرة على الصدقة ولكن له القدرة على الحظ على الصدقة.

كما تطرق البراهمي إلى ضرورة الاقتصاد خلال هذا الشهر الفضيل الذي يزداد فيه الاستهلاك بشكل كبير حسب عدد من المؤشرات الدولية التي تخص الاستهلاك بالمغرب خلال شهر رمضان حيث يفوق معدله مقارنة مع الأشهر الأخرى.

كما استعرض عضو المكتب التنفيذي للحركة عددا من القواعد التي تساعد في الإنفاق في سبيل الله وتجنب التبذير المنهي عنه وثقافة الاستهلاك، أولها: إدراك حقيقة الحياة التي نعيشها، ثانيها: إدراك حقيقة المال، ثالثها: الرضى بما قسم الله وكبح شهوات النفس والإنفاق باعتدال واستحضار السلف في هذا الباب، ورابعها: اعتماد منطق الأولويات في تدبير أموالنا بمنطق النحن وليس بمنطق الأنا.

وسيتواصل برنامج فرع الرباط خلال يوم السبت 27 ماي 2017، بمحاضرة للدكتور عبد الفتاح الفريسي بعنوان "القرآن من المباني إلى استبصار المعاني"، بالمقر المركزي للحركة بالرباط، على الساعة الواحدة والنصف زوالا.

الإصلاح