Sunday, 12 March 2017 11:29

البقالي تستعرض الإطار التصوري والقانوني للعمل المدني والعلاقات العامة

استعرضت الأستاذة عزيزة البقالي مفهوم المجتمع المدني والعلاقات العامة، وذلك خلال الدورة التكوينية لمسؤولي ومسؤولات العمل المدني، والذي نظمه القسم المركزي للتكوين بمقر الحركة بالرباط يوم الأحد 12 مارس 2017.

وذكرت الأستاذة البقالي بتعريفات متنوعة للعمل المدني وتاريخه وبداية نشأته، كما قدمت الإطار القانوني للعمل المدني بالمغرب وخاصة مع دستور 2011 الذي مكن للاعتراف الدستوري بالمكون الجمعوي وحدد له أدوارا، ثم عرجت على الحديث حول مخططات في تطور المنظومة القانونية للعمل المدني وأهمها مشروع المدونة القانونية لمنظمات المجتمع المدني.

وفيما يخص العلاقات العامة فقد عرفتها الأستاذة بأنها وظيفة مرتبطة بجميع المؤسسات باعتبارها تكتسي أهمية خاصة، خاصة إذا تعلق الأمر بالمجتمع المدني، فهذا الأخير يحتاج لتطوير هذه الوظيفة التي يكتسب بها المرئية حتى تصبح خدماته معروفة لدى المستهدفين، مما يجعله مؤثرا في المجتمع وصانعا للرأي العام، باعتباره يتفاعل مع جميع مكونات المجتمع.

وأضافت البقالي أن العلاقات العامة تتميز بثلاث مميزات وهي :

-         أنها فن وعلم له أسس وقواعد.

-         أنها فعل تبادلي.

-         وأنها جهد مستمر ومرسوم ومخطط.

وفي الأخير أكدت النائبة الثانية لرئيس الحركة أن العلاقات العامة يجب أن تحظى بعناية خصوصا إذا كانت مرتبطة بالعمل المدني، واهتماما استراتيجيا في علاقتها بأدوار كل هيئات الحركة.

س.ز/ الإصلاح