الثلاثاء, 19 أيلول/سبتمبر 2017 11:32

ابراهمي يحاضر في موضوع التدافع القيمي عند الحركة بسيدي سليمان

نظمت حركة التوحيد والإصلاح منطقة سيدي سليمان محاضرة تحت عنوان " التدافع القيمي عند حركة التوحيد والإصلاح " في إطار البرنامج التكويني المنطقي أطره الأخ محمد ابراهمي عضو المكتب التنفيذي لحركة التوحيد والإصلاح ومسؤول قسم الدعوة فيها.

وقد تطرق فيه إلى مركزية القيم في المشروع الرسالي للحركة، والاعتبارات التي جعلت من قضية القيم تحتل هذه المكانة المركزية لدى حركة التوحيد والإصلاح، والتي حددها في ثلاثة اعتبارات أساسية، هي: الاعتبار المرجعي، والاعتبار الإنساني، والاعتبار الإصلاحي.

كما تطرق في معرض مداخلته لسياقات التدافع في مجال القيم والمتمثلة في الاختلاف في نماذج الرؤية والتفسير لقضيا الوجود إجمالا، وتجليات ذلك وانعكاساته في المشاريع الاجتماعية، كما أشار لسبب آخر يتعلق بالسياق المحلي للتدافع المجتمعي بين الفاعلين في المجتمع حول القضايا ذات البعد القيمي، كما فصل الأخ محمد ابراهمي الحديث في مداخلته عن بعض القضايا القيمية التي انخرطت الحركة في التدافع فيها كالقضية اللغوية، وقضايا الأسرة، والقضايا المتعلقة بتحصين الشباب من الغش والمخدرات والتطرف وترشيد الاستهلاك..، وتطرق في معرض مداخلته لآليات التدافع لدى الحركة، والتي ذكر منها الفعل المدني الجمعوي والعمل البحثي والعلمي والتواصل المجتمعي والإعلامي، والفعل الاحتجاجي، والترافع القانوني.

ولم يفت الأخ الابراهيمي الإشارة لبعض التحديات التي تواجه الحركة في فعلها التدافعي والمتعلقة بمحدودية الحضور في المجالات الإعلامية والفنية... وفي الحاجة لتطوير الأدوات التواصلية والتجديد في المقولات الفكرية.

الإصلاح