الأحد, 15 كانون2/يناير 2017 13:24

البراهمي يؤطر في موضوع "الأسرة والتربية على القيم" بالحسيمة

احتضن المركب الثقافي والرياضي بالحسيمة، مساء يوم السبت 15 ربيع الثاني 1438 / الموافق 14 يناير 2017، محاضرة دعوية، نظمتها حركة التوحيد والإصلاح فرع الحسيمة، أطرها الدكتور محمد ابراهمي؛ عضو المكتب التنفيذي للحركة ومسؤول قسم الدعوة المركزي، بعنوان "الأسرة والتربية على القيم".

وقد بدأ كلامهُ بالحديث عن أهمية الأسرة في المجتمع، حيث تعتبر الأسرة أساس التدافع الحضاري بين المجتمعات، ومنبت القيم والفضائل، وهي المقياس الحضاري للأمم صعوداً ونزولاً.

unnamed 4

كما تطرق المحاضر إلى مسألة العلاقات الأسرية بين اليوم والأمس، منوّهاً بالعلاقة التكاملية التراحمية التي كانت تعرفها الأسرة في ماضي الزمان، ومنتقداً بشدّة التحول الذي حدث في هذه العلاقة اليوم؛ حيث انتقلت من العلاقة التراحمية التشاركية إلى العلاقة المادية التعاقدية، وهنا أظهر المحاضر التأثير المادي والعولمة على الأسرة ككيان.

ولم يفت المحاضر التذكير بالبعد العقدي التصوري في تثبيت دعائم الأسرة وتوطيد العلاقة بين أبنائها خلال مرحلة الصغر ، سيما وأننا نرى اليوم تغيرا كبيرا على مستوى القيم بين الشباب، ذكر المحاضر من أسباب ذلك أننا نلاحظ فراراً خطيراً عن فعل القراءة داخل الأسرة، وطغيان وسائل التواصل الاجتماعي التي اعتبرها مسطّحة للوعي، مضيعة للوقت.

unnamed 5

وفي آخر كلامه اقترح المحاضر  ثلاث خطوات تساعد على إشاعة الاستقرار داخل أسرنا، من ذلك :

التربية بالحب لترشيد العواطف

التربية باللين والحوار لترشيد العقل

التربية الايجابية: لترشيد السلوك والمعاملة

والحمد لله رب العالمين.

طارق خايف الله/الحسيمة