الأربعاء, 07 كانون2/يناير 2015 19:26

جهة الشمال الغربي تختتم ملتقاها للأطر الشبابية

أكد الأستاذ محمد عليلو، خلال تقديمه لقراءة في التوجه الاستراتيجي لحركة التوحيد والإصلاح، على موقع الشباب في برامج الحركة باعتباره المستهدف الأول من طرف تيارات التطرف، وكونه معنيا وفاعلا أساسيا في تنزيل مفاهيم ترشيد التدين وترسيخ قيم الاصلاح.

talmadi11

كما أوضح رئيس المكتب التنفيذي لجهة الشمال الغربي، خلال مداخلة له ضمن الملتقى الجهوي الثامن للأطر الشبابية لجهة الشمال الغربي بمركز الاصطياف بمدينة أصيلة يومي 3 و4 يناير 2015، أن مفهوم ترشيد التدين لدى حركة التوحيد والإصلاح يتمثل في مواجهة التطرف والغلو من جهة والتحلل والانحلال من القيم من جهة أخرى، وذلك من خلال انفتاح الحركة على متعاونين آخرين بهدف التعاون على ترشيد التدين والتشارك في ترسيخ قيم  الإصلاح. كما أشاد بتميز النموذج المغربي القائم على خيار الإصلاح في ظل الاستقرار.

من جهته تحدث الأستاذ محمد البراهمي، مسؤول قسم الشباب الوطني، عن سياسة الحركة في مجال الشباب القائمة على الإشراك والاستيعاب ودعم القدرات الدعوية والتربوية والتكوينية للشباب. كما دعا أطر العمل الشبابي الى تطوير آليات تاطير الشباب وتقوية الحضور في الفضاءات الشبابية، واستثمار الإمكانات والموارد المتاحة، وتعزيز التكامل واغتنام فرص الإلحاق والإدماج.

talmadi10

كما تضمن الملتقى عرضا حول سيكولوجية الشباب، قدم فيه الأستاذ عمر زيان مختلف حاجيات الشاب النفسية، وركز على ست مهارات أساسية للتعامل الفعال مع الشباب.

الملتقى شهد أيضا فقرة لتقديم التجارب والمبادرات الناجحة في بعض مناطق الجهة، إضافة إلى عرض حول بيداغوجية تنشيط الشباب قدمه الأستاذ عبد الصمد أوستاشن.

واختتمت اشغال الملتقى بتنظيم أربع ورشات تمثلت في: ورشة المشروع الشبابي المندمج من تأطير طارق العباقي، وورشة تقوية الحضور الموجه في العالم الرقمي أطرتها الإعلامية كريمة الهسكوري، وورشة الإبداع في المجلس التربوي أطرتها الأستاذة بشرى بروق، وورشة الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية من تأطير الأستاذة بشرى المرابطي.

talmadi13

وقد هدف الملتقى، الذي كان تحت شعار: "التأطير الشبابي: دعم، استيعاب ومشاركة"، إلى تمكين الأطر الشبابية من بعض آليات التأطير والارتقاء بالعمل الشبابي داخل الحركة، حيث شهد حضورا مكثفا لمختلف مناطق الجهة، وتفاعلا ايجابيا مع فقرات ومواد البرنامج بالاضافة إلى تكريم الأخ طارق العباقي مسؤول قسم العمل الشبابي السابق.

كريمة الهسكوري