الإثنين, 06 آذار/مارس 2017 18:09

سلا تحتضن الملتقى الجهوي الرابع للعمل المدني

تحت إشراف الأخ محمد حامي الدين مسؤول العمل المدني بالجهة نظم نسيج سلا للتضامن وجمعية الرسالة للتربية والتخييم بتعاون مع مؤسسة بسمة للتنمية الاجتماعية الملتقى الجهوي الرابع للعمل المدني تحت شعار:" الشراكة والترافع من أجل عمل مدني فاعل ومؤثر"بتاريخ الأحد  05 مارس2017 بقاعة المجموعة الحضرية بطانة سلا.

x

وقد شارك في الملتقى أكثر من 80 مشارك ومشاركة من فعاليات جمعوية ومدنية بالجهة تدارسوا في جو من  الجدية والمسؤولية  موضوع الشراكة في العمل المدني: أهميتها وأساليبها بسط مضامينها الأخ الدكتور محمد حامي الدين، و قد كان النقاش فرصة سانحة للتعرف على مجموعة من التجارب الميدانية في مجال الشراكة مع المؤسسات الحكومية و الدولية والمجالس الجماعية وغيرها. كما ندارس المشاركون موضوع الإطار القانوني للعرائض والمذكرات  مع الأخ مصطفى الفرجاني  بشكل تفاعلي  ثم في ورشات تطبيقية تبادل خلالها الفاعلون الجمعويون  الأفكار والتصورات مستفيدين من تجاربهم في صياغة المذكرات والعرائض بشكل عملي.

025x

وقد أسفر الملتقى الجهوي الرابع للعمل المدني

عن مجموعة من التوصيات منها:

  1. الاهتمام بفئة الشباب وجعل قضاياهم أولوية من قبيل إنشاء لجان أو نوادي خاصة بالشباب في كل جمعية

  2. السعي لعقد شراكات مع المؤسسات الحكومية وغيرها على أن تكون على أساس تعاقد واضح وسليم وغير مستنزفة او مبعدة عن غايات وأهداف الجمعية

  3. العمل على عقد شركات مع هيآت المجتمع المدني الجادة مع إعطاء الأولوية للهيآت المنسجمة مع التوجهات الفكرية

  4. العمل على إنشاء بنك للمعلومات حول الجمعيات بالجهة بكل المعطيات التي تساعد على التواصل والتعاون

  5. العمل على توسيع الاستفادة من مضامين وفقرات الملتقى عبر تنزيله على صعيد المناطق والمدن

  6. العمل على تطوير تجربة المدارس العتيقة ودعمها بالخبرة لمزيد من الإشعاع والعطاء

  7. العمل على تقوية قدرات  الجمعيات من أجل الاضطلاع  بأدوارهم الدستورية الجديدة.

وقد كان من بين أهم مخرجات الملتقى الإعلان عن تأسيس شبكة جمعوية بجهة الرباط، سلا، القنيطرة تحت إسم:  " شباب من أجل الوطن "  وقد اختار المشاركون الأخت أمينة  كرعانين منسقة للإئتلاف.

5x