Monday, 21 November 2016 11:40

فرع وزان ينظم دورة تكوينية للشباب المؤهل للعضوية

نظمت حركة التوحيد والإصلاح فرع وزان لقاء تكوينيا تواصليا أوليا بتاريخ 18/11/2016على الساعة الثالثة بعد الزوال بمقر الحركة وقد حضر هذه الدورة التكوينية 15 عضوا.

افتتحت الدورة التكوينية بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم من طرف الأستاذ عبد الرحيم الموساوي، ثم تلتها كلمة افتتاحية للأخت علياء براق تطرقت خلالها إلى تقديم برنامج الدورة و محاورها. بعد ذلك أخذت الأخت فاطمة بالبشير كلمة ألقت من خلالها موعظة حول الدعوة إلى الله،

بعدها قدمت الأستاذة أسماء بنصبيح موضوعا تحت عنوان "الانخراط في العمل الجماعي" تناولت فيه بالدرس والتحليل ما يلي :

-         الفرق بين العمل الفردي والجماعي فالأول ينقضي بانقضاء الفرد أما الثاني يستمر حتى بعد موت أحد أفراد المجموعة. قال تعالى : "ياأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".

-         تعريف المجموعة الصغيرة : المجموعة تتكون من عدد محدد من الأفراد يؤثر كل واحد في الآخر لهم هدف مشترك لكل فرد من الأفراد دور معين وبينهم اعتماد متبادل .

-         خصائص العمل في المجموعة : التنظيم – الديناميكية (التفاعل) – الأهداف المشتركة – التنسيق – التحفيز(يشجع بعضهم بعضا) – التفاعل (الإحساس العاطفي بالانتماء للمجموعة) – الاعتماد المتبادل – القيم والمعايير المشتركة .

وختمت الأستاذة المحاضرة بالكشف عن أسباب الانتماء إلى المجموعة نختصرها فيما يلي :

-         تلبية الحاجيات الروحية ( الانتماء الروحي )

-         تلبية الحاجيات الاجتماعية ( الإنسان اجتماعي بطبعه )

-         تلبية الحاجيات المادية... فالمجموعة تقدم دعما وتشجيعا وثقة في النفس لأفرادها كما ترفع قدر الأشخاص وتحقق انجازات اكبر .

إحسان السريفي