الخميس, 25 كانون2/يناير 2018 10:23

لجنة الشباب بفرع أكادير تفتتح برنامجا تكوينيا شبابيا

تحت شعار "إذا لم تزد على الحياة شيئا، كنت زائدا عليها" دشنت لجنة العمل الشبابي برنامجا تكوينيا موجها للشباب حول موضوع : "كيف تنجح في حياتك" بدورة افتتاحية بعنوان "إدارة الذات أول طريق النجاح"، احتضنها مقر حركة التوحيد والإصلاح بأكادير وذلك مساء يوم السبت 20 يناير 2018.

بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم، استهلت المؤطرة عائشة موخسيل أستاذة وناشطة جمعوية ومدربة في التنمية الذاتية، الأمسية التكوينية بالتساؤل عن ماهية النجاح، فهو مفهوم فضفاض لا يقتصر على التفوق الدراسي فقط، بل يشمل كل ميادين الحياة ( العلمي، الأسري، الإجتماعي، المهني، التعبدي...). وهو مسيرة متواصلة من الخطوات المتدرجة الصاعدة نحو السمو والتألق.

 وتبقى أول خطوة على درب النجاح هي النجاح مع الذات، الذات التي ينضوي تحت لوائها النفس والروح والجسد والعقل والقلب، ويتجلى هذا النجاح في دقة معرفتها وحسن التعامل معها.

ومعرفة الذات "من أنت؟" هي مفتاح الإنطلاق، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالصدق والصراحة معها، وجودة الإنصات إليها وتلبية حاجياتها، وعدم الهروب منها، وتقبلها كما هي بمحاسنها ومساوئها، وحسن تقدير صفاتها ومؤهلاتها.

ثم ختمت الأستاذة عرضها بالتشديد على عناصر معادلة النجاح:

1 - كن مسؤولا (عن قراراتك واختياراتك، وأفكارك).

2 - كن واثقا من قدراتك.

3 - النجاح قرار سيادي وإرادة منبثقة من داخلك.

4 - كن متوازنا في العناية بمكونات ذاتك: بين الروح والجسد، بين القلب والعقل.

 وأسدل الستار على اللقاء بتوزيع كؤوس الشاي والحلويات على شرف الضيوف الشباب، وعلى أمل اللقاء في الدورة الثانية من البرنامج في الشهر المقبل بحول الله.

أبو زكريا